Saturday, 4 February 2017

باب رسم بنات الياء والواو


باب رسم بنات الياء والواو

والياء في ألف عن ياء انقلبت        مع الضمير ومن دون الضمير ترى

المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة

ألفا منقلبة عن ياء فإنه مرسوم بالياء

تشقى



تَعرَى



الثَرى



جلَّهَا



يَغشهَا



بَنَينَهَا



سوَّىهَا

سوى عصاني تولاه طغا ومعا            أقصا والأقصا وسيما الفتح مشتهرا

المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة

رسمت بالألف على اللفظ وإن كان أصلها الياء
إبراهيم (36)
وَمَنۡ عَصَانِى


الإسراء (1)
ٱلۡأَقۡصَا


الحج (4)
أَنَّهُ ۥ مَن تَوَلَّاهُ


الحاقة (11)
طَغَا


القصص (20)
أَقۡصَا ٱلۡمَدِينَةِ


يس (20)
أَقۡصَا ٱلۡمَدِينَةِ


الفتح (29)
سِيمَاهُمۡ فِى وُجُوهِهِم

وغير ما بعد ياء خوف جمعهما               لكن يحيى وسقيها بها حبرا

المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
مرسوم الألف
جميع القرءان
العُلْيَا



الدنْيَا



الرُءيَا



رُءْيَاكَ



رُءْيى



الحَوَايَآ



أَحْيَاكُمْ



أَمَا تَ وَأَحْيَا



نَمُوتُ وَنَحْيَا



وَمَحْيَاىَ



هُدَاىَ



يَبُشْرَى



مَثْوَى
- قال أبو عمرو
مرسوم الياء
الأنفال (42)
ييحيى خذِ الكتبَ


الأنفال (42)
ويحيى منْ حَي


طه (74)
الأعلى (13)
ولا يحيى
بعض مصاحف المدينة وأكثر الكوفية والبصرية بياء واحدة

الشمس (13)
ناقة الله وسقيها

كلتا وتترا جميعا فيهما ألف                 وفي يقولون نخشى الخلف قد ذكرا

المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
رسم بالألف
الكهف (33)
كلتا الجنتينِ


المؤمنون (44)
رسلنا تترا
- بعضالمصاحف
- بعضالمصاحف
- رسمبالألف
- رسم بالياء
المائدة (52)
نخشى أن تُصيبنا دآئرة

وبعد ياء خطايا حذفهم ألفا                 وقبل أكثرهم بالحذف قد كثرا

المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة

- بعض المصاحف
-حذفالألفبعدالياء
- حذفت الألف بعد الطاء
جميع القرءان
خطايانا



خطاياهم



خطاياكم

باليا تقاة وفي تقاته ألف العراق           واختلفوا في حذفها زبرا

المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
بياء مكان الألف
آل عمران (28)
مِنهم تُقاة
اختلفت مصاحف العراق
إثبات الألف أو حذفها
آل عمران (102)
حق تُقاتِه

يا ويلتي أسفى حتى على  وإلى                      أنى عسى وبلى يا حسرتي زبرا

المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
رسم بالياء
جميع القرءان
على



إلى



حتى



يويلتى



يأسفى



يحسرتى



متى



عسى



أنى

جاءتهم رسلهم وجاء أمر وللر                       رجال رسم أبي ياءها شهرا

المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
مصحف أبي بن كعب رضى الله عنه
بياء مكان الألف
البقرة (228)
وللرجال عليهنَّ درجةٌ


هود (76)
لَّما جاء أمرُ ربك

بياء بعد الجيم وألف بعدها
إبراهيم (9)
جاءتهم رسلهم بالبينت فردوا

جاؤو وجاءهم  المكي وطيب إلى ال                 إمام يعزى وكل ليس مقتفرا

المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
المصحف المكى
رسم بالياء جاء المتصل بضمير المذكرين الغائبين
يوسف (16)
وجاءو أباهم


يوسف (189)
وجاءو على


البقرة (89)
فلمَّا جاءهم مَّا


ص (4)
وعجبوا أن جاءهم مُّنذِرٌ


الصف (6)
فلمّا جاءهم بالبينت
-مصحفالإمام
- مصحف المدني والعراقي والشامي
-بياء واحدة موضع الألف
- بالألف
النساء (3)
ما طاب لكم من النساء

كيف الضحى والقوى دحى تلى وطحى             سجى زكى واوها بالياء قد سطرا


المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
رسم ما كان من ذوات الواو من الأسماء والأفعال على ثلاثة أحرف بالألف إلا أحد عشر حرفا فإنها رسمت بالياء
الأعراف (98)
ضحًى وهم يلعبون


طه (59)
والناس ضُحُى


النور
والضحىٰ ....... سجىٰ


النازعات (30)
ضحىٰها


الشمس
وضحىٰها


الضحى (1&2)
ما زكى


الشمس (6)
دحىٰها

No comments:

Post a Comment