ومن سورة الأعراف إلى سورة مريم
عليها السلام
Disediakan Oleh : Siti Asiah Bt Romli
وَنَافِعٌ بَاطِلٌ مَعًا
وَطَائِرُهُمْ بِالْحَذْفِ مَعْ
كَلِمَاتِهِ مَتَى ظَهَرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأعراف : 139
|
وَبَٰطِلٞ مَّا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ
|
||
هود : 16
|
وَبَٰطِلٞ مَّا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ
|
||
الأعراف : 131
|
أَلَآ إِنَّمَا طَٰٓئِرُهُمۡ عِندَ
ٱللَّهِ
|
||
كل مصاحف
|
حذف ألف
|
الأعراف : 158
الأنفال : 7
الكهف : 27
يونس : 82
الشورى : 24
الكهف : 109
الأنعام : 34
|
يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَكَلِمَٰتِهِۦ
وَيُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُحِقَّ
ٱلۡحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦ
لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ
وَيُحِقُّ ٱللَّهُ ٱلۡحَقَّ
بِكَلِمَٰتِهِۦ
وَيُحِقُّ ٱلۡحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦٓۚ
لِّكَلِمَٰتِ رَبِّي
لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِۚ
|
مَعًا خَطِيئَاتِ وَاليَا ثَابِتٌ
بِهِمَا عَنْهُ الْخَبَائِثَ حَرْفَاهُ
وَلَا كَدَرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأعراف : 161
|
نَّغۡفِرۡ لَكُمۡ خَطِيٓـَٰٔتِكُمۡۚ
|
||
كل مصاحف
|
حذف ألف
|
نوح : 25
|
مِّمَّا خَطِيٓـَٰٔتِهِمۡ
|
الأعراف : 157
|
وَيُحَرِّمُ عَلَيۡهِمُ ٱلۡخَبَٰٓئِثَ
|
||
الأنبياء : 74
|
ٱلَّتِي كَانَت تَّعۡمَلُ
ٱلۡخَبَٰٓئِثَۚ
|
هُنَا وَفِي يُونُسٍ بِكُلِّ سَاحِرٍ
الْت تَأْخِيرُ فِي أَلِفٍ بِهِ
الْخِلَافُ يُرَى
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
بعض مصاحف
|
• رسم بتأخير ألف, أي بعد الحاء
|
الأعراف : 112
|
يَأۡتُوكَ بِكُلِّ سَٰحِرٍ عَلِيمٖ
|
• رسم بتقديمها فيكون بين السين
والحاء
|
يونس : 79
|
وَقَالَ فِرۡعَوۡنُ ٱئۡتُونِي بِكُلِّ
سَٰحِرٍ عَلِيمٖ
|
وَيَا وَرِيشًا بِخُلْفٍ بَعْدَهُ
أَلِفٌ وَطَاءٌ طَائِفٌ أَيْضًا
فَازْكُ مُخْتَبِرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
بعض
|
حذف ألف بعد الياء
|
الأعراف : 26
|
يُوَٰرِي سَوۡءَٰتِكُمۡ وَرِيشٗاۖ
|
مصاحف
|
حذف ألف بعد الطاء
|
الأعراف : 201
|
إِذَا مَسَّهُمۡ طَٰٓئِفٞ
|
وَبَصْطَةٌ بِاتِّفَاقِ مُفْسِدِينَ
وَقَا لَ الْوَاوُ شَامِيَةٌ
مَشْهُورَةٌ أَثَرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
كل مصاحف
|
رسم بالصاد
|
الأعراف : 69
|
وَزَادَكُمۡ فِي ٱلۡخَلۡقِ بَصۜۡطَةٗۖ
|
الشام•
الباقون•
|
• رسم باواو
بلا واو•
|
الأعراف : 74
|
وَلَا تَعۡثَوۡاْ فِي ٱلۡأَرۡضِ
مُفۡسِدِينَ
|
وَحَذْفُ وَاوِ وَمَا كُنَّا وَمَا
يَتَذَكْ كَرُونَ يَاهُ وَأَنْجَاكُمْ لَهُمْ زُبِرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الشام•
الباقون•
|
حذف واو•
زيادة واو قبل ما•
|
الأعراف : 43
|
وَمَا كُنَّا لِنَهۡتَدِيَ لَوۡلَآ
أَنۡ هَدَىٰنَا ٱللَّهُۖ
|
الشام•
الباقون•
|
• زيادة ياء في أوله قبل التاء
• حذف التاء
|
الأعراف : 3
|
قَلِيلٗا مَّا تَذَكَّرُونَ
|
الشام •
•الباقون
|
• رسم بغير ياء ولا نون
• رسم بالياء والنون قبل الألف
(أنجيناكم)
|
إبراهيم : 6
|
إِذۡ أَنجَىٰكُم مِّنۡ ءَالِ
فِرۡعَوۡنَ
|
وَمَعْ قَدْ أَفْلَحَ فِي قَصْرٍ
أَمَانَةِ مَعْ مَسَاجِدَ اللَّهِ
الأُولَى نَافِعٌ أَثَرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
1) رسم بلا ألف بين النون والتاء
2) والألف التي بعد الميم محذوفة
|
الأنفال : 27
المؤمنون : 8
|
وَتَخُونُوٓاْ أَمَٰنَٰتِكُمۡ
وَٱلَّذِينَ هُمۡ لِأَمَٰنَٰتِهِمۡ
|
|
كل مصاحف
|
رسم بلا ألف
|
التوبة : 17
|
مَا كَانَ لِلۡمُشۡرِكِينَ أَن
يَعۡمُرُواْ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ
|
وَمَعْ خِلَافَ وَزَادَ اللَامَ لِفْ
أَلِفًا لَا أَوْضَعُوا جُلُّهُمْ
وَأَجْمَعُوا زُمَرَا
لَا أَذْبَحَنَّ وَعَنْ خُلْفٍ مَعًا
لَا إِلَى مِنْ
تَحْتِهَا آخِرًا مَكِّيُّهُمْ زَبَرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
كل مصاحف
|
حذف ألف
|
التوبة : 81
|
خِلَٰفَ رَسُولِ ٱللَّهِ
|
جل مصاحف
|
زيادة ألف بعد الألف
|
التوبة : 47
|
وَلَأَوۡضَعُواْ
|
كل مصاحف
|
زيادة ألف مفردة بعد الألف
|
النمل : 21
|
لَأَاْذۡبَحَنَّهُۥٓ
|
بعض مصاحف
|
1) زيادة ألف مفردة بعد الألف
دون الألف (2
|
آل عمران : 158
الصافات : 68
|
لَإِلَى ٱللَّهِ تُحۡشَرُونَ
لَإِلَى ٱلۡجَحِيمِ
|
مكي•
الباقون•
|
• زيادة من الجارة قبل تحتها
دون زيادة•
|
التوبة : 72
|
جَنَّٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا
ٱلۡأَنۡهَٰرُ
|
وَدُونَ وَاوِ الَّذِينَ الشَّامِ
وَالمَدَنِي وَحَرْفُ يَنْشُرُكُمْ
بِالشَّامِ قَدْ نُشِرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الشام و المدني•
الباقون•
|
بلا واو قبل الذين •
رسم بالواو•
|
التوبة : 107
|
وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ مَسۡجِدٗا
ضِرَارٗا
|
الشام•
الباقون•
|
رسم بالنون بعد الياء•
•بالسين المهملة بين الياءين
|
يونس : 22
|
هُوَ ٱلَّذِي يُسَيِّرُكُمۡ فِي
ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِۖ
|
وَفِي لِنَنْظرَ حَذْفُ لَا نُونِ
رُدَ وَفِي إِنَّ لَنَنْصُرُ عَنْ
مَنْصُورٍانْتَصَرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
كل مصاحف
|
1) حذف نون من هاتين كلمتين
) بنون واحدة2
|
يونس : 14
غافر : 51
|
ثُمَّ جَعَلۡنَٰكُمۡ خَلَٰٓئِفَ فِي
ٱلۡأَرۡضِ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ لِنَنظُرَ كَيۡفَ تَعۡمَلُونَ
إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا
|
غَيَابَتٌ نَافِعٌ وَآيَتٌ
مَعَهُ وَعَنْهُ بَيِّنَتٍ فِي
فَاطِرٍ قُصِرَا
وَفِيهِ خُلْفٌ وَآيَاتٌ بِهِ أَلِفُ
الْإِمَامِ حَاشَا بِحَذْفٍ صَحَّ
مُشْتَهِرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
لكلمة
|
كل مصاحف
|
بلا ألف قبل التاء
|
يوسف : 10
يوسف : 15
يوسف : 7
فاطر : 40
|
وَأَلۡقُوهُ فِي غَيَٰبَتِ ٱلۡجُبِّ
أَن يَجۡعَلُوهُ فِي غَيَٰبَتِ
ٱلۡجُبِّۚ
ءَايَٰتٞ لِّلسَّآئِلِينَ
فَهُمۡ عَلَىٰ بَيِّنَتٖ
|
بعض مصاحف•
الإمام•
|
• غير نافع اتفاق الحذف في كل
المرسوم
بالألف•
|
يوسف : 7
|
ءَايَٰتٞ لِّلسَّآئِلِينَ
|
وَيَا لَدَى غَافِرٍ عَنْ بَعْضِهِمْ
أَلِفٌ وَهَاهُنَا أَلِفٌ عَنْ
كُلِّهِمْ بَهَرَا
مصحف
|
خلاف
|
رقم الأية
|
لكلمة
|
بعض مصاحف
|
رسم بالألف•
•رسم بالياء (وهو أكثر)
|
غافر : 18
|
لَدَى ٱلۡحَنَاجِرِ
|
كل مصاحف
|
رسم بالألف
|
يوسف : 25
|
لَدَا ٱلۡبَابِۚ
|
ونون
ننجي بها والأنبيا حذفوا والكافر الحذف فيه في الإمام جرى
مصحف
|
قاعدة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
كل المصاحف
|
حذف النون
|
يوسف (110)
|
فنجّى من نشاء
|
الأنبيا (88)
|
وكذالك ننجى آلمؤمنين
|
||
الإمام
|
حذف ألف بعد
الكاف فيه
|
الرعد (42)
|
وسيعلم الكفار
|
لا
تايئسوا ومعا يايئس بها ألف في استايئسوا حذف فشا زبرا
مصحف
|
قاعدة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
كل المصاحف
|
بألف بين التاء والياء
|
يوسف (78)
|
ولا تايئسوا من روح
|
بألف بين الياءين
|
يوسف (87)
|
إنه لا يايئس من روح الله
|
|
الرعد (31)
|
أفلم يايئس الذين ءامنوا
|
||
بغير ألف
|
يوسوف (110)
|
حتى إذا استيئسوا الرسل
|
والريح
عن نافع وتحتها اختلفوا ويا بأيام زاد الخلف مستطرا
مصحف
|
قاعدة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
المدني
|
بعض مصحف اثبات ألف
وبعض مصحف حذف ألف
|
ابراهيم (18)
|
اشتدت به الريح
|
الحجر (22)
|
وأرسلنا الرياح لواقح
|
||
بعض مصحف بياء بين المشددة والميم
وبعض مصحف بألف
|
إبراهيم (5)
|
وذكرهم بأيام الله
|
بالحذف
طائره عن نافع وبإو كلاهما الخلف واليا ليس فيه يرى
مصحف
|
قاعدة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
المدني
|
حذف ألف
|
الإسراء (13)
|
ألزمنه طائره
|
وبعض مصحف ألفا بعد اللام وحذفت في بعضها
|
الإسراء (23)
|
أحدهما أو كلاهما
|
سبحان
فاحذف وخلف بعد قال هنا وقال مك وشام قبله خير
مصحف
|
قاعدة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
كل مصحف
|
حذف الألف
|
الإسراء (3)
|
سبحان الذى
|
الصافات (180)
|
سبحان ربيك
|
||
يونس (10)
|
سبحانك اللهم
|
||
يونس (18)
|
سبحانه وتعالى
|
||
المكي والشامي
|
بألف
|
الإسراء (93)
|
سبحان ربي
|
تزور
زاكية مع لتخذت بحذ ف نافع كلمات ربي
اعتمرا
مصحف
|
قاعدة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
المدني
|
حذف الألف
|
الكهف (17)
|
طلعت تزور
|
الكهف (74)
|
نفسا زكية
|
||
الكهف (77)
|
لو شئت لتخذت
|
||
الكهف (109)
|
قبل أن تنفد كلمات ربى
|
وفي
خرجا معا والريح خلفهم وكلهم فخرج في الثبوت قرا
مصحف
|
قاعدة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
في بضع المصاحف بألف
|
بألف
|
الكهف (54)
|
تزوره الرياح
|
الكهف (94)
|
فهل نجعل لك خرجا
|
||
في بضع المصاحف بلا ألف أو بألف
|
المؤمنون (72)
|
أم تسئلهم خرجا
|
وكل
بلا ياء أتوني ومككنني مك
ومنها عراق بعد خيرا ارى
مصحف
|
قاعدة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
كل المصحف
|
بألف وتاء وبلا ألف ثابتة ولا ياء
|
الكهف (95,96)
|
ردما * ءاتونى
|
الكوفي وبصري
المدني, المكى, وشام
|
بلا ميم بعد الهاء ,
اثبات ميم بعد الهاء
|
الكهف (36)
|
لأجدن خيرا منها
|
المكي
|
بنونين
|
المؤمنون (72)
|
قال ما مكنِّى فيه
|
No comments:
Post a Comment